An Impressive Success for Maryam Saleh and Zeid Hamdan حلاويلا يثير الإعجاب October 19, 2015 00:00

وسط إشادة جمهور ونقاد الموسيقى بخلطة مريم صالح وزيد حمدان
حلاويلا يثير الإعجاب بعد أقل من شهر على إطلاقه

استطاع ألبوم حلاويلا (إنتاج مستقلّ 2015) للمطربة المصرية مريم صالح والملحن اللبناني زيد حمدان أن يحقق انتشاراً واسعاً داخل وخارج العالم العربي بعد أقل من شهر على إطلاقه عبر المنصات المختلفة، هذا بالإضافة إلى حصوله على إشادات نقدية إيجابية من النقاد المتخصصين في الموسيقى.

ومن بين الآراء التي أشادت بألبوم حلاويلا المراجعة النقدية التي نُشرت على موقع العربي الجديد والتي قيل ضمنها "مريم، بصوتها الحادّ الجريء، تفرض محتوى جديداً للأغنيات، يتخطّى ما تشير له الكلمات، لتصنع مفارقات ساخرة تجبر المستمع على تفكيك المعنى المباشر والتورّط وراءه بتلقائية"، بينما يقول حسن الساحلي في جريدة المدن اللبنانية "لم تبتعد مريم صالح في أدائها للأغاني عن الروح الأصلية للأعمال، فقد اتسم الغناء بطابع مسرحي يتنوع أسلوبه في الأغنية الواحدة عدة مرات بما يحمله من لعب دائم بالكلام وإدخال أصوات غير مفهومة على الأغاني، الأمر الذي انعكس بشكل مباشر على الموسيقى."

وفي جريدة الأخبار اللبنانية قال محمد همدر "كسب العمل قوّة مع المضمون بثوريّته وسخريته، ومع صوت صالح"، كما قال مصطفى فاروق في جريدة البوابة نيوز المصرية "مريم صالح إدمان في متعة سماعها"، بينما في جريدة القدس العربي وصفت زهرة مرعي الألبوم قائلة "خيارات غنائية بكلمات ساخرة مستفزة ومحفزة للتبصر والتفكير".

وقال لين فان دير ليندن في جريدة The National الإماراتية "حلاويلا عبارة عن تشكيلة رائعة من الضربات الحادة وروح الدعابة"، فيما علق موقع Cairo Scene "ألبوم منعش وغير متوقع من مريم وبه قدر من الهزل والمرح."

وقد أطلقت علامة مستقل المنتجة للألبوم فيديو كليب لأغنية يويو يحمل كلماتها، على أن يتم الكشف قريباً عن المزيد من مقاطع الفيديو الخاصة بالألبوم والحفلات الغنائية التي يحييها الثنائي مريم صالح وزيد حمدان، وأولها حفل الثنائي في لندن يوم 23 من الشهر الجاري.

ويمكن الحصول على ألبوم حلاويلا من متاجر البيع في مصر من ضمنها جميع فروع مكتبات ألف واستوديو زفير ومكتبة الكتب خان وتياترو اسكندرية ومكتبة ومضة بأسيوط وغيرها، إضافة لتوفره في لبنان في متاجر فيرجن وميوزيك هاوس وت-مربوطة ومكتبة الدار وغيرها، بالاضافة الى الاردن وبلدان عربية اخرى قريباً، كما يتوفر الألبوم للطلب من الموقع الرسمي لعلامة مستقل، بالإضافة إلى متجر iTunes، أمازون، Deezer، أنغامي والعديد من المواقع الأخرى، كما طرحت علامة مستقل تيشيرتات مستوحاة من كلمات أغنيات الألبوم، يمكن أن يطلبها الجمهور عبر متجر مستقلّ الالكتروني، حيث تتاح إمكانية الدفع النقدي داخل مصر والتوصيل حول العالم.

هذا وتعمل علامة مستقلّ حالياً على خطة اطلاق الألبوم في اوروبا في مطلع العام المقبل.

ألبوم حلاويلا يضم 10 أغنيات، نصفها مستوحى من أغنيات الشيخ إمام والشاعر أحمد فؤاد نجم كما اعتادت مريم أن تغني، حيث يعيد زيد توزيع هذه الأغنيات، بالإضافة إلى الأغنيات الأخرى التي سبق أن غنتها مريم ويحتوي عليها الألبوم.

ويأتي الألبوم نتيجةً للنجاح الذي حققه الثنائي مريم صالح وزيد حمدان في عروضهما وحفلاتهما المشتركة التي قدماها منذ عام 2010 في القاهرة، بيروت وتونس، بالإضافة إلى جولاتهما الناجحة خارج العالم العربي في لندن، روما، أمستردام وغيرها من المدن الأوروبية، حيث لاقت الأغنيات التي يعيد توزيعها زيد حمدان تفاعل الجمهور معها في دول مختلفة حول العالم.

مريم صالح صاحبة تميز وكاريزما من نوع آخر. تأثرت مريم كثيراً بموسيقى السايكدليك روك وأعمال الفنان سيد درويش، إضافة إلى الشيخ إمام الذي كان صديقاً لوالدها وتعتبره حتى الآن مصدر إلهام شخصي لها. كانت بدايتها الفنية منذ مرحلة الطفولة من خلال عملها مع والدها المسرحي صالح سعد في فريق السرادق، ثم أسست الفريق الموسيقي جواز سفر عام 2002 لإعادة تأدية أغاني الشيخ إمام وسيد درويش، ثم فريق بركة باند في 2007، والذي كان يعيد تأدية أغنيات الشيخ إمام أيضاً، بالإضافة إلى الشعراء أحمد فؤاد نجم، عبد الرحيم منصور، نجيب سرور والعديد من الشعراء الشباب، ثم قدمت مريم العديد من الأغنيات من تلحينها حتى أصدرت ألبومها الأول تحت عنوان أنا مش بغني (إنتاج إيقاع 2012)، الذي استطاعت من خلاله لفت الأنظار إليها بصورة أقوى، حيث خرج الألبوم عن التيار الغنائي المعتاد، وخلقت مريم لنفسها مساحة غنائية مستقلة وفريدة من نوعها، يسهل تمييزها عن الاتجاهات السائدة.

زيد حمدان مؤلف موسيقي صاحب باع طويل في إنتاج الموسيقى اللبنانية البديلة بداية من التسعينيات وحتى الوقت الحالي، ويُطلق عليه لقب الأب الروحي لموسيقى الأندرغراوند في لبنان، ويرجع هذا لتواجده وراء العديد من تجارب الفرق الموسيقية الناجحة في لبنان والعالم العربي، والتي تمزج بين ألوان متنوعة من الموسيقى العربية والغربية، ومنها فريق كزامدي، زيد أند ذا وينجز، كتيبة 5، الحكومة الجديدة، والصابون يقتل الذي تشكل في 1997 ليصبح من أوائل فرق الموسيقى المستقلة في العالم العربي، وقام من خلاله زيد بمزج الموسيقى الإلكترونية مع أغنيات تراثية عربية، إضافة لمشاركته في الغناء بالفريق مع الفنانة ياسمين حمدان التي انطلقت شهرتها من خلال ذلك الفريق، وقد قامت شبكة CNN التليفزيونية باختيار زيد حمدان ضمن قائمة أهم 8 شخصيات لامعة ومؤثرة في الثقافة اللبنانية.

للمزيد عن مريم صالح: http://www.maryamsaleh.com
للمزيد عن زيد حمدان: http://www.lebaneseunderground.com

Receiving Wide Acclaim from the Audience and Music Critics
An Impressive Success for Maryam Saleh and Zeid Hamdan's Halawella in Less than a Month

In less than a month since its release, Halawella (Mostakell 2015), the joint album of Egyptian singer Maryam Saleh and Lebanese composer Zeid Hamdan, has achieved great success throughout the Arab world, receiving positive reactions and reviews from music critics and audiences alike.

Al Araby Al Jadeed online news portal has posted a critical review describing Maryam as “A sharp bold voice that imposes a new meaning beyond the lyrics, creating cynical paradoxes and forcing the listener to dismantle the direct meaning and engage with the songs spontaneously.”

While Hassan Al Saheli writes in the Lebanese newspaper Al Modon "Maryam Saleh’s performance introduces the original spirit of the songs and uses numerous theatrical styles of performance that can be noticed in any one song."

In Al Akhbar Lebanese newspaper, Mohammed Hamdar confirms that the album is “successful due to its sarcasm and rebellious spirit.” While Mostafa Farouk in Al Bawaba Egyptian newspaper describes Maryam’s voice as “an addiction”, and Zahra Mera’i describes the album in Al Quds Al Arabi as “an album with satirical lyrics provocative and stimulating insight and thinking.”

UAE’s The National newspaper describes Halawella as “An impressive collection of sharp beats and humor.” While Cairo Scene says that the album is “Refreshing … and Maryam’s delivery is unexpected as it is comical and playful.”

Mostakell released a lyric video for Youyou, one of the album’s songs, and revealed that more videos and tour dates by Maryam Saleh and Zeid Hamdan will be announced in the coming few weaks; starting with their appearance at Rich Mix London on the 23rd of this month.

Halawella is now available in stores in Egypt, Lebanon, Jordan, and will be available Worldwide after its Europe release in January 2016. The album is available on Mostakell’s official website in addition to iTunes, Amazon, Deezer, Anghami and all digital music outlets. Mostakell has also released a collection of custom-made T-Shirts with phrases inspired by the album's lyrics that can be ordered through its website, with cash payment available in Egypt and delivery worldwide.

The new album, Halawella, comprises 10 songs; half of which are inspired by the oeuvre of the salient duo Sheikh Imam and Ahmed Fouad Negm as Maryam used to sing. The new album includes remixes of these songs by Zeid, in addition to some of Maryam's songs.

Halawella, is the fruitful result of Maryam and Zeid's successful tours since 2010 in Cairo, Beirut, and Tunisia, in addition to their international tours in London, Rome, Amsterdam, and others where Zeid Hamdan's remixes are very well-received.

Mariam Saleh is a unique and charismatic underground music icon. She was greatly inflected by psychedelic music and Sayyed Darwish songs, as well as Sheikh Imam who was a close friend of her father and whom she still considers to be a personal inspiration. Her career began at childhood by working wither her father Saleh Saad in the Seradek theater group. In 2002, she formed the Passport cover band which perfomed Sheikh Imam and Sayed Darwish songs. In 2007, she joined Barka band which also covered Sheikh Imam songs, in addition to songs by Ahmed Fouad Negm, Abdelrahman Mansour, Naguib Sorour, and many young poets. Mariam released her debut album in 2012 titled "Ana Mesh Baghany" (orisuced by Iqa'a in 2012) which garnered a lot of attention by swerving from the usual musical mold. Mariam created an independent and unique performance space for herself which is easily distinguished from the prevailing norms.

Zeid Hamdan is a well-known Lebanese composer and producer in the alternative music scene since the 90's. He was dubbed "the godfather of Lebanese underground music" due to his continuous support of Lebanese and Arab bands mixing between diverse types of Arab and international music, such as Kazamada, Zeid and the Wings, Katibeh 5, the New Government, and Soap Kills; a band which originally was formed in 1997 and became a pioneering indie band in the Arab world. By collaborating with them, Zeid mixed electronic music with classic Arabic music, in addition to singing along with the band member Yasmine Hamdan, whose stardom was catapulted after joining the band. CNN network selected Zeid Hamdan as one of the 8 most influential figures in Lebanese culture.